-
مُلاَئَمة بين الإشتغال البنكي والمسؤولية المُجْتَمَعِيَّة
تونس – اونيفار نيوز أكدت الجلسة العامة للبنك التونسي للتضامن التي انعقدت يوم الجمعة 28 أفريل الفارط بدار المؤسسة بالعاصمة أن البنك يقطع خطوات ثابتة على درب تنفيذ المخطط الإستراتيجي و عقد- البرنامج ( 2021- 2025) وهو ما تجلى في تحقيق نتائج مالية إيجابية للسنة التاسعة على التوالي.
ذلك أن كل أرقام و مؤشرات نشاط البنك التونسي للتضامن ” خضراء ” و تبعث على الاطمئنان و تعكس تمكن المؤسسة من الملائمة بين معايير الاشتغال البنكي و ما يمكن اعتباره المسؤولية المجتمعية لمؤسسة هدفها الأساسي المساهمة في تمويل المشاريع الصغرى.
-
تجاوز سقف 15 ألف قرض من التمويلات لأوّل مرة منذ إحداث البنك
-
نتائج مالية صافية إيجابية للسنة التاسعة على التوالي بـ 9.1 مليون دينار
-
28 فرع بنكي يوفّر كافة الخدمات المالية ووسائل الدفع البنكية
تطور ملحوظ في النشاط
في هذه النقطة سجل نشاط البنك التونسي للتضامن خلال سنة 2022 تطورا ملحوظا بنسبة ناهزت 17.7 % من حجم الاستثمارات و 12.5% من حجم القروض و 2% من عدد القروض المسندة مقارنة بسنة 2021. و لا شك أن هذه الأرقام تزداد أهمية حين ننزلها في السياق الاقتصادي العام و المتسم بالركود و الانكماش.
تحويل الفروع إلى فروع تجارية
كما تولى البنك تركيز الفروع التجارية بتحويل كافة الخلايا الجهوية إلى فروع تجارية إضافة إلى إحداث 3 فروع جديدة بولايات تونس و أريانة و صفاقس. و توفر هذه الفروع كافة الخدمات ووسائل الدفع البنكية لحرفائها الحاصلين على قروض
مؤشرات ونتائج مالية ايجابية:
تمكن البنك خلال سنة 2022 من تحقيق إيرادات بـ 65.6 م.د في 2022 مقابل 61.1 م.د سنة 2021. كما سجل الناتج البنكي الصافي تطورا بقرابة 6 بالمائة ليبلغ حوالي 60 م.د خلال سنة 2022.
كذلك تمكن البنك من تحقيق نتيجة صافية إيجابية للسنة التاسعة على التوالي بـ 9.1 م.د مقابل 7 م.د في 2021 إضافة إلى تسجيل تطور في الأموال الذاتية للبنك من قرابة 100 م.د في 2021 إلى حوالي 110 م.د في 2022.
دعم خدمات الإسناد
ولتحقيق هذه النتائج اعتمد البنك دعم تكوين وتنمية موارده البشرية حيث استفاد حوالي 210 موظفا (83 % من الموظفين) من دورات تكوينية شملت عدة مجالات تتعلق بالإعلامية والمحاسبة والتدقيق والتصرف في المخاطر.
وحفاظا على مستوى تحديث الخدمات أهتم البنك التونسي للتضامن بجانب التنظيم والنظام المعلوماتي من خلال جملة من الأعمال شملت خاصة إنجاز مهمتي تدقيق لنظام السلامة المعلوماتية ومواصلة تنفيذ المخطط المديري للإعلامية وإعداد مخطط توجيهي لاستراتيجية رقمنة البنك.
هذا ويواصل البنك تنفيذ مخططه الاستراتيجي للخماسية (2021-2025) من خلال تنمية عرض تجاري قادر على استقطاب شرائح جديدة من الحرفاء و رقمنة النشاط لتحسين جودة الخدمات و تطوير الرأسمال البشري و تعزيز مصادر التمويل إلى جانب تحسين التصرف في المخاطر و نوعية محفظة القروض عبر مقاربات و أدوات عصرية و فعالة و تعزيز دور البنك في التمويل المستدام و التضامني و الإجتماعي و في مرافقة الباعثين.