صرّح مدير المعهد الوطني للإستهلاك طارق بن جازية أن 70بالمائة من التونسيين يفضّلون المنتوج الأجنبي على التونسي بتعلّة أنهم لا يثقون في المنتوج التونسي حسب قولهم عكس فرنسا التي يحبذ مواطنوها منتوج بلادهم بنسبة 80 بالمائة و ذلك وفق معايير علمية ينتهجها المعهد.
و تابع بن جازية في برنامج الماتينال أن 12 بالمائة يستهلكون المنتوج التونسي حبا في الوطن و 9 بالمائة فقط هي نسبة التونسيين التي تعرف أن رمز السلع التونسية هو 619.
و في نفس الاطار أعلن بن جازية أن منتوج الأحذية التونسية يصنّف في المرتبة القبل الأخيرة من حيث ثقة المستهلك التونسي
مشددا أن الصناعيين يتحملون قسط من المسؤولبة بعدم التعريف و التسويق لجودة منتوجاتهم.