
تونس -أونيفار نيوز-المنصة الإلكترونية الموحدة للشيكات “تونيشاك” منذ دخولها حيّز العمل في 2 فيفري 2025 من معالجة 20 ألف شيك وتلقي 1080 استفسارًا.
وكشف البنك المركزي التونسي وفق معطيات تحصلت عليها وكالة تونس إفريقيا للأنباء ، أن عدد الحسابات المفتوحة على المنصة الإلكترونية الموحدة للشيكات “تونيشاك” بلغ 104 آلاف حساب الى غاية يوم الجمعة 14 فيفري 2025.
وبدأت أهداف المنصة، المتمثلة في تحسين الشفافية وتقليل المخاطر المرتبطة بالمعاملات التجارية، في التبلور والوضوح لدى عموم التونسيين وفق ذات المصدر.
وسجلت منصّة الدفع الذكي “PaySmart” (www.paysmart.tn)، وهي فضاء مجاني لإدارة وسداد الفواتير، خلاص 40 ألف فاتورة، وهو أعلى رقم منذ انطلاقها.
وإعتبر البنك المركزي ،”أنه من الضروري ان يعتمد المواطنون والتجارة وسائل الدفع الأخرى المتوفرة بالتوازي مع الشيك، مثل بطاقات الائتمان، والدفع المؤجل، أو الدفع عبر الهاتف، لتسهيل التعاملات المالية وضمان أكثر أمان وموثوقية.”
وتمحورت استفسارات المواطنين، التي وردت في الأيام الأولى لإطلاق منصة “تونيشاك”، حول مشاكل تحميل المنصة، خصوصًا عند تحديد الموقع الجغرافي (localisation)، وهي إشكاليات تم تجاوزها تقنيًا بسرعة.
وكان البنك المركزي قد وضع مركز اتصال (مركز نداء) خصص للإجابة عن جميع تساؤلات المستخدمين حول المنصة على الرقم 313 806 71 وهي خدمة متاحة أيضًا عبر التطبيق الإلكتروني.