تعتمد شركة النقل بتونس في نقل المسافرين على خط تونس حلق الوادي المرسى على استغلال 18 عربة يبلغ عمرها 41 سنة و 11 شهرا في موفى سنة 2019. و هو ما يؤثر سلبا على نسبة جاهزية الأسطول خصوصا مع عدم توفّر قطع الغيار في السوق.
و على هذا الأساس أعدت الشركة مشروعا يتمثل في اقتناء 18 عربة و اقتناء قطع الغيار و الصيانة و معدّات التشخيص الضرورية.
و يهدف المشروع إلى ضمان سلامة المسافرين و تحسين نسبة جاهزية الأسطول (من 73 % حاليا إلى 90 % ) و تحسين العرض و تحسين جودة الخدمات و ظروف التنقل. و يأتي هذا المشروع في تكامل مع مشروع تهيئة خط “ت.ح.م “.
و يرمي كذلك إلى التقليص من كلفة الاستغلال إذ تبلغ الكـلـفــة 90 مليون أورو و هو بتمويل مشترك بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية (BERD) و البنك الأوروبي للإستثمار (BEI) بقيمة قصوى قدرها 90 مليون أورو في صيغة قروض مباشرة لشركة النقل بتونس بضمان الدولة إضافة إلى الحصول على هبات لتمويل الدراسات و المساعدات الفنية بما يقارب 2 مليون أورو.
و قد تم إنجاز دراسات الجدوى الفنية و الاقتصادية للمشروع و تقوم الشركة بإعداد ملفات طلبات العروض و من المتوقع إمضاء عقود التمويل في شهر ديسمبر 2019 على أن يكون الإعلان عن طلب عروض الإنتقاء الأولي في نوفمبر 2019.
و ستكون الدعوة للمشاركة في طلب العروض في شهر جوان 2020 و إمضاء العقد في شهر مارس 2021.
و من المتوقع تسلم العربات خلال المدة المتراوحة بين أكتوبر 2023 و نوفمبر 2024 وهي عربات ثنائيّـة الاتجاه (bidirectionnelle) مجهّـزة بكاميرات مراقبة و مجهّـزة بنظام تكييف و تبلغ طاقة الاستيعاب 400 مسافر و سرعتها القصوى 100 كلم في الساعة.