أونيفار نيوز – ثقافة كتب نورالدين بالطيب عن دار أركاديا صدر كتاب جديد للدكتور عبد الحليم المسعودي مدير المعهد العالي للفن المسرحي بتونس جمع فيه مجموعة من الدراسات التي قدمها في ندوات عربية وتونسية .
الكتاب حمل عنوان ” تياتروقراطيا دراسات وقراءات في المسرح ويشير المسعودي في مقدمة الكتاب إلى دوافع جمع هذه الدراسات فيقول ” وإذ كان صحيحا أن معظم نصوص هذه المدونة قد سبق لنا نشرها؛فإن مجرد تجميعها بين دفتي كتاب سيتيح لكاتبها أولا ثم لقارئها ثانيا أستجلاء أهم الشواغل التي سكنت مهجتنا طوال فترة من الزمن ليست بالقصيرة كما سيتيح للقارئ المنشغل بالمسألة المسرحية أن يعاين ما أنطبع من تساؤلات وهواجس في ذهنية واحد من المساهمين في بناء المهاد النظري والفكري في المسرح العربي والتونسي في فترة تاريخية بعينها “
وعن أختيار العنوان قال ” ولقد أخترنا لهذا الكتاب عنوانا جامعا ” ثياتروقراطيا”
تأكيدا على تفعيل الدلالة الإيثيمولوجية لهذه العبارة -المفهوم التي لا تخلو من هاجس التأكيد على أن المسرح سيظل مجالا للمشاهدة الجمعية التي تستوجب إرادة سياسية تعبر عن نفسها كحاجة أجتماعية ” .
الكتاب تضمن قسما أول بعنوان تأملات نظرية في المسرح والفرجة والقسم الثاني بعنوان دراسات وقراءات مسرحية تناول فيها مجموعة من القضايا منها مغامرة الفضاء في تجربة المسرح الجديد ومقارنة في تمثلات الفضاء المسرحي بين أرتو وبريشت والمونودراما النسوية العربية و مسرحية جنون لفاضل الجعايبي و” لعبة تدبير المتوحش ” في مسرحية ” ٱي ميديا ” لسليمان البسام ونظرية المسرح الملحمي عند والتر بن يامين وغيرها .
هذا الكتاب يمكن أعتبارها إضافة مهمة جدا للمكتبة العربية التي تفتقر كثيرا للكتب التي تهتم بالنقد الفني إضافة إلى أن الكتاب تتويج لمسيرة طويلة قطعها المسعودي في مواكبة المسرح التونسي والعربي تمتد من أواخر الثمانينات إلى اليوم وهو من أكثر الأصوات النقدية مثابرة في الانتاج والنشر وصدور هذا الكتاب يعتبر إضافة كبيرة للمشهد المسرحي في تونس الذي يحمل مفارقة كبرى غزارة الأنتاج المسرحي ومحدودية أو ربما حتى أنعدام الأعمال النقدية .