Français

أونيفار نيوز
  • الرئيسية
  • خاص
  • وطنية
    • حالة الطقس
    • مجتمع
    • أحداث
    • صحة
    • رياضة
  • سياسة
  • ثقافة
  • إقتصاد
  • عالم
  • متفرقات
  • تحاليل و آراء
    • أونيفار الإثنين
    • ضد السلطة
  • فيديو/ صور
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • خاص
  • وطنية
    • حالة الطقس
    • مجتمع
    • أحداث
    • صحة
    • رياضة
  • سياسة
  • ثقافة
  • إقتصاد
  • عالم
  • متفرقات
  • تحاليل و آراء
    • أونيفار الإثنين
    • ضد السلطة
  • فيديو/ صور
No Result
View All Result
أونيفار نيوز
Fr

أسطول مهول للسيارات الإدارية: عقلية “رزق البيليك”…

by هيثم الزقلي
20 أكتوبر 2020 10:43
in مجتمع
0
Share on FacebookShare on Twitter

تكاثرت حوادث السيارات الإدارية في تونس بصفة ملحوظة، أهمها حادثة Q5 ، تورطت فيه ابنة وزير النقل السابق أنور معروف، وآخرها حادثة الطريق X.

وهنا نطرح التساؤل التالي، حول أسطول السيارات الإدارية في تونس، ومدى كلفته على خزينة الدولة. يبلغ أسطول السيارات الإدارية في تونس قرابة 92 ألف سيارة، في حين تقتصر المراقبة بتقنية نظام تحديد المواقع GPS على 50 ألف سيارة فقط.

هذا وتسعى الدولة إلى تعميم المراقبة على جميع السيارات، وهو أمر يصعب تطبيقه على أرض الواقع باعتبار الكلفة المادية من ناحية، وطول المدة الزمنية من أجل ربط السيارات بجهاز المراقبة.

كلفة باهضة على المجموعة الوطنية ومن هنا نلاحظ أن عملية المراقبة بدورها مكلفة، حيث سيتم تكليف أشخاص بمتابعة سير العربات الإدارية، دون احتساب كلفة الأجهزة، زد على ذلك الأموال المهدورة من وصولات بنزين وصيانة وتأمين وغيرها من مستلزمات السيارات اليومية.

وهنا سنجد أن المبالغ التي تنفقها الدولة على السيارات الإدارية تفوق الخيال. قرارات الحكومة بخصوص هذا الموضوع ضعيفة جدا، حيث من المفروض اتخاذ اجراءات حازمة من بينها التقليص في عدد السيارات الإدارية، أو تمكين من يحتاج سيارة بقرض ميسر يسدد وتكون بذلك السيارة على ملكه.

إن سوء استعمال السيّارات الإدارية يعود بالأساس إلى ضعف المنظومة القانونية وعقلية “رزق البيليك”، حتى أن الدولة شجعت على هذه المسألة من خلال تخصيص سيارات فخمة لرؤساء البلديات.

استعمالات شخصية من جهة أخرى، فإن السيارات الإدارية باتت سيارة عائلية لمستعمليها، فهناك من يمكّنها لأبنائه أو أن تتحول إلى وسيلة ترفيه وقضاء الشؤون الخاصة، وبلغت المسألة إلى أن يبيع قطاع غيارها الأصلية، ثم يصلحها على حساب الدولة في وقت استغنت فيه الدولة المتطورة عن هذه الامتيازات وتخلت عن السيارات الادارية نهائيا.

Next Post
عبير موسي تطالب باحداث وحدة تصرف في صندوق 1818 تجنبا لسوء التصرف…

رفض القضية الإستعجالية التي رفعتها عبير موسي...

بالتزامن مع أشغال الجلسة العامة: الصحافة تناضل ضد المرسوم 116

بالتزامن مع أشغال الجلسة العامة: الصحافة تناضل ضد المرسوم 116

يوم غضب لوكالات الأسفار أمام البرلمان

يوم غضب لوكالات الأسفار أمام البرلمان

منظمة 10-23 وشبكة مراقبون: سحب مشروع قانون “الهايكا”: خطير

منظمة 10-23 وشبكة مراقبون: سحب مشروع قانون "الهايكا": خطير

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استطلاع رأي

هل تعتبرون نتائج الانتخابات التشريعية موفقة ؟
Vote
Facebook Twitter Youtube RSS LinkedIn Instagram

اتصل بنا:

83 شارع محمد الخامس ، APP A33 مركز بيلفيدير
1002 تونس العاصمة ، تونس

(+216) 71780226
contact@universnews.tn

أونيفار نيوز

  • مجتمع
  • احداث
  • صحة
  • رياضة
  • متفرقات

روابط سريعة

  • الرئيسية
  • خاص
  • وطنية
  • سياسة
  • ثقافة
  • اقتصاد
  • عالم
  • آراء و مواقف
  • بودكاست

أونيفار نيوز - كل الحقوق محفوظة 2021 ©                                 من نحن؟

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • خاص
  • وطنية
    • حالة الطقس
    • مجتمع
    • أحداث
    • صحة
    • رياضة
  • سياسة
  • ثقافة
  • اقتصاد
  • عالم
  • متفرقات
  • آراء و مواقف
    • أونيفار الإثنين
    • ضد السلطة
  • فيديو/ صور

أونيفار نيوز - كل الحقوق محفوظة 2021 ©                                 من نحن؟